القائمة الرئيسية

الصفحات

يحتفل جوجل بظاهرة شهب البرشاويات اليوم

يحتفل جوجل بظاهرة شهب البرشاويات اليوم

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بظاهرة شهب البرشاويات والتي تحدث في هذا الوقت من كل عام، حيث تطلق شهب البرشاويات وتنشط من كوكبة برشاوس والتي يتسبب في حدوثها المذنب سويفت تتل.
يحتفل جوجل بظاهرة شهب البرشاويات اليوم
ويقول الخبرا ان هذا العام سيكون من قريبا من طور الأحدب المتزايد والذي سيساعد علي سهولة عملية الرصد، وخصوصا في المناطق التي يبكر غياب القمر فيها، اما عن الفترة التي يبدأ شهب البرشاويات فيها بالنشاط فهي تقع بين 17 يوليو وحتي 24 أغسطس، ولكن فترة نشاط شهب البرشاويات الحقيقي فهي تنحصر من بين 23 يوليو حتي 200 أغسطس، أما عن أعلي نقطة نشاط تبلغها شهب البرشاويات تكون في 12 أغسطس عند الطالع المستقيم 03:04 ساعة والميل الشمالي 58 درجة بمعدل 100 شهاب في كل ساعه.
ولان القمر في هذا الفترة يميل إلي التربيع الأخير سيكون مضئ بنسبة 66% منه، وسيكون شروقة في حوالي الساعه 09:23 يوم 13 أغسطس.
ويذكر ان شهب البرشاويات ليست الوحدة خلال شهر أغسطس، فسبقها في الثامن منه شهب دلتا الجدي الشمالية والتي يمكن ملاحظتها عند الطالع المستقيم 22:20 ساعه والميل 4 درجات جنوبا بمعدل 4 شهب في الساعه، وتنشط شهب دلتا الجدي الشمالية في الفترة 15 يوليو وحتي 25 أغسطس، والتي يكون القمر مضئ فيها بنسبة 96$ وشروقة يكون في تمام الساعه 07:07 مساء.
وبعد شهب البرشاويات سنلاحط في اخر شهر أغسطس زخة اخري من شهب جاما كوكبة أبو سيف Doradids في يوم 30 أغسطس عند الطالع المستقيم 04:04 بميل جنوبا 49 درجة، والذي سيكون بمعدل 5 شهب في الساعه، وسيكون القمر مضئ بنسبة 71%، ويذكر ان شهب جاما تنشط من بين فترة 19 أغسطس وحتي 6 سبتمبر.
وبعد ذلك تدخل الكرة الارضية إلي بقايا مخلفات غبار طيل المذنب " سوفت توتل " وهو المذنب المسؤل علي تساقط وابل شهب البرشاويات، وسيكون دورة تساقطها مساء الثلاثاء.

شهب البرشاويات

تعتبر شهب البرشاويات من أهم الشهب التي تتساقط سنويا حيث تتساقط شهب البرشاويات بمعدل 40 لي 60 شهاب لكل ساعه، وحسب ما ذكرة الخبراء لن تكون السماء هذا العام مضلمة حيث سيكون القمر متواجد أسفل الكوكبه، وتواجد ضوء القمر في السماء قد يؤدي إلي عدم رؤية الشهب ضعيفة السطوع.
اما عن سرعة شهب البرشاويات لدي دخوله الغلاف الجوي تكون ما بين 11 كيلو متر في الثانية وتصل إلي 72 كيلو متر، وتبدأ شهب البرشاويات بالظهور علي إرتفاعات 100 كم تقريبا من سطح الأرض.
ويعتبر عدد الشهب التي تسقط علي الأرض يوميا حوالي 100 مليون والتي لا يري معظمها بالعين المجردة.