مدونة إخبارية متنوعة تهتم بأخر الأخبار حول العالم

 

الكيميائية دوروثي هودجكن‬ Dorothy Hodgkin : جوجل يحتفل بالذكري 104 لميلادها

 دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin

دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin بريطانية الأصل ولدت في 12 مايو 1910 وعملت ككيميائية وتوفيت دوروثي  في 29 يوليو 1994، وكان الأنسولين من أهم مواضيع أبحاثها.
تعرف علي دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin الذي يحتفل بها جوجل اليوم
إكتشاف تبلور البروتين

دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin في عدة نقط 


  • ولدة في : 12 مايو 1910 بالقاهرة مصر.
  • توفت في : 29 يوليو 1994 عن عمر 84 عام.
  • الجنسية : المملكة المتحدة.
  • مجال البحث : الكيمياء الحيوية.
  • التخرج : كلية سمرفيل، جامعة إكسفورد / جامعة كامبريدج.
  • مشرف الدكتوراه : جون برنال.
  • إشتهرت ب : إكتشاف تبلور البروتين.
  • الجوائر : نوبل في الكيمياء عام 1964.

نشأة دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin

ولدت دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin لأب عالم أثار في القاهرة (عامصة مصر حاليا )، وقد عاشت أول 4 سنوات من عمرها في الأناضول، حيث كانت تذهب دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin إلي إنجلترا في عدة أشهر في السنة فقط، وكانت دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin أثناء الحرب العالمية الأولي في إنجلترا، وكانت تنتقل كل وقت للاخر بين عائلة والديها وبين الأصدقاء وكانت دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin بعيدة عن والديها.
وبعد ان انتهت الحرب، قررت والدتها ان تعود مرة أخري إلي إنجلترا حتي تعتني بإبنتها حيث كانت أفضل أوقات حياة دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin كما ذكرت.

أين تعلمت دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin ؟

إلتقت الكيميائية دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin في عام 1921 بمدرية ليمان، حيث كانت تسافر بإنتظام إلي الخرطوم والقاهرة (العاصمة المصرية) لزيادة والديها هناك، ودخلت دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin أحد كليات جامعة إكسفورد ( كلية سمرفيل ) والتي كانت لا تقبل إلا الإناث، حيث درست بعد ذلك في جامعة كامبردج تحت إشراف جون برنال.
وعادت مرة أخري إلي جامعة إكسفورد في عام 1934 وعملت كباحثة في كلية سمرفيل وذلك حتي عام 1977، وتعينت كذلك في عام 1960 في المجتمع الملكي.

الحياة الخاصة لدوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin

أما عن حياتها الخاصة، فقد رباها والدها بطريقة محافظة، حيث أرادها ان تكون لها مهن تفيد الإنسانية يغلب عليها الطابع الإنساني، حيث بدأ دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin تهتم بالكيمياء منذ أن كانت صغيرة، وكانت أمها تتمني أن تحب العلوم بصفة عامة.

الجوائز التي حصلت عليها دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin (تكريمها )

حصلت الكميائية دوروثي هودجكن Dorothy Hodgkin في عام 1964 علي جائزة نوبل في الكمياء علي أعمالها في مجال التبولر، وحصلت كذلك عام 1976 علي ميدالية كوبلي، وأخيرا حلصت علي وسام الإستحقاق خلفا لوينستون تشرشيل في عام 1965.

أقسام المدونة

إشترك/ي معنا لنرسل لك المواضيع الجديدة بالبريد

لا تنسوا تفعيل الإشتراك عن طريق الرسالة بالبريد

أرشيف المدونة الإلكترونية